منتديات عشاق المنتظر (عج)
اهلا وسهلا بزوارنا الكرم
منتديات عشاق المنتظر (عج)
اهلا وسهلا بزوارنا الكرم
منتديات عشاق المنتظر (عج)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عشاق المنتظر (عج)

منتديات لعشاق المنتظر(عج) وملتقى الساده الجوابر
 
الرئيسيةعشاق المنتظر (عأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» نهاية معاناة الطفلة "صفية" مع روماتويد المفاصل بعد تناولها منتجات مراكز الهاشمى الغذائية
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 13, 2014 4:38 pm من طرف لاتفيا

» دردش مع اصدقائك بافضل تطبيق للدردشة coco
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالخميس يناير 23, 2014 1:49 pm من طرف حسين الجابري

» أندرويد المجموعة الكاملة من برامج Adobe لجهزة التابلت
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالخميس يناير 23, 2014 1:32 pm من طرف حسين الجابري

»  العسل الطبيعي علاج السعال عند الاطفال
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 1:32 am من طرف حسين الجابري

» أسْــــرار قٍشْــــر الرُمّــــــانْ
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 1:29 am من طرف حسين الجابري

» علاج الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 1:24 am من طرف حسين الجابري

»  فوائد المسواك (السواك)
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 1:19 am من طرف حسين الجابري

» فوائد الشلغم (اللفت)
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 1:16 am من طرف حسين الجابري

» الفلفل الحار وفوائده
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 1:14 am من طرف حسين الجابري

»  المهدي المنتظر وابليس وجنوده @@@
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2013 5:24 pm من طرف elmahdi

» القاب ومعاني أسماء الامام المهدي(عجل الله فرجه)
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 8:17 pm من طرف حسين الجابري

»  من هو المنتظر الحقيقي للإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 7:48 pm من طرف حسين الجابري

» إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب (ج1)
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2012 3:26 am من طرف حسين الجابري

» مكتبه جميع الكتب حول الإمام المهدي سلام الله عليه
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2012 3:09 am من طرف حسين الجابري

»  تنبؤات نوستراداموس حول الامام المهدي المنتظر( عج)
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2012 3:03 am من طرف حسين الجابري

»  بين حوت النبي يونس عليه السلام وخفاءه والامام المهدي المنتظر
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2012 2:38 am من طرف حسين الجابري

»  تأملات في قصة ذي القرنين وارتباطها بالمهدي عليه السلام
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2012 2:37 am من طرف حسين الجابري

» شاب توهج العشق في قلبه حتى التقى
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2012 2:26 am من طرف حسين الجابري

»  كيف تهيء المرأة للظهور المبارك
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2012 2:18 am من طرف حسين الجابري

» دور المراة الخطير في عصر الظهور
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2012 2:17 am من طرف حسين الجابري

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عشاق المنتظر (عج) على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات عشاق المنتظر (عج) على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 52 بتاريخ الجمعة يناير 09, 2015 3:08 pm

 

 المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين الجابري
الزعيم
حسين الجابري


عدد المساهمات : 63
نقاط : 2188
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف Empty
مُساهمةموضوع: المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف   المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف I_icon_minitimeالإثنين مارس 26, 2012 1:18 am

المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف



ويقول عبدالله بن جعفر الحميري: سألت محمد بن عثمان رضي الله عنه فقلت له: رأيت صاحب هذا الأمر؟ قال: نعم، وآخر عهدي به عند بيت الله الحرام وهو يقول: اللَّهُم انجز لي ما وعدتني ( البحارج51 ص 351).


ورأيته صلوات الله عليه متعلقاً بأستار الكعبة في المستجار ( المستجار محل قريب من الركن اليماني وهو مقابل لباب الكعبة وهو مكان يلجأ إليه المذنبون) وهو يقول : (اللَّهُم انتقم بي من اعدائك) ( البحار ج51 ص 351).


وروى محمد بن عثمان العمري قدس الله روحه: والله انّ صاحب هذا الأمر ليحضر الموسم كل سنة يرى الناس ويعرفهم ويرونه ولا يعرفونه ،( البحار ج51ص 350).


ويقول أبو الحسن بن أحمد الدّلال القمي: دخلت على أبي جعفرمحمد بن عثمان رضي الله عنه يوماً لأسلم عليه، فوجدته وبين يديه ساجة ونقاش ينقش عليها ويكتب آيات من القرآن واسماء الأئمة (عليهم السلام) على حواشيها، فقلت له: ياسيدي ما هذه الساجة؟ فقال لي: هذه لقبري تكون فيه أوضع عليها، أو قال اسند إليهاوقد عزفت منه، وانا في كل يوم انزل فيه فأقرأ جزءاً من القرآن فأصعد، وأظنّه قال: فأخذ بيدي وارانيه، فإذا كان يوم كذا وكذا من شهر كذا وكذا من سنة كذا وكذا صرت إلى الله عزوجل ودفنت فيه وهذه الساجة معي، فلما خرجت من عنده اثبت ما ذكره ولم ازلم ترقباً به ذلك فما تأخر الأمر حتى اعتّل ابوجعفر فمات في اليوم الذي ذكره من الشهرالذي قاله من السنة التي ذكرها ودفن فيه ( الكنى والالقاب، طبعة النجف ج3 ص 267،268).


وقبل وفاته زاره فريق من شخصيات الشيعة فعين لهم ـ بأمر من الإمام القائم (عليه السلام) ـ أبا القاسم الحسين بن روح النوبختي سفيراً يقوم بشؤون الارتباط بالإمام (عليه السلام) وقال: ( ان حدث عليّ حدث الموت فالأمر إلى أبي القاسم الحسين بن روح النوبختي فقد أمرت ان اجعله في موضعي بعدي فارجعوا إليه وعوّلوا في آمركم عليه ( البحار، ج51 ص 355 ـ غيبة الشيخ الطوسي، ص 326،327).


وقد توفّي أبو جعفر محمد بن عثمان العمري في عام (305) هجري قمري رحمه الله رحمة واسعة ( البحار ج51، ص 352).


الحسين بن روح النوبختي :


كان لأبي القاسم الحسين بن روح النوبختي عظمة وجلالة خاصةيشعر بها الموافق والمخالف، وكان مشهوراً بالعقل والرؤية الواضحة والتقوى والفضيلة،وكانت تهتم به مختلف الفرق والمذاهب الدينية. وقد تصدى لبعض الشؤون في زمان النائب الثاني محمد بن عثمان العمري، وكان (جعفر بن أحمد بن متيل القمي ) ذا علاقة خاصةوارتباط متميز بمحمد بن عثمان وهو اقرب إليه من الاخرين، وفي اواخر عمر محمد بن عثمان كان يعدّ طعامه في بيت جعفر بن أحمد وابيه ولهذا كان الناس يحتملون نيابةجعفر بن أحمد بن متيل اكثر من سائر أصحاب النائب الثاني، ولكنه في اواخر لحظات محمدبن عثمان وعند احتضار.


ينقل جعفر بن أحمد بن متيل انه: لما حضرت أبا جعفر محمد بن عثمان العمري الوفاة كنت جالساً عند رأسه أسائله واحدثه وابوالقاسم بن روح عندرجليه ، فالتفت اليّ ثمّ قال: أمرت ان اوصي إلى أبي القاسم الحسين بن روح، قال: فقمت من عند رأسه واخذت بيد أبي القاسم واجلسته في مكاني وتحولت إلى عند رجليه ( البحار ج51 ص 353 ـ 354).


( نعرفه عرفه الله الخير كلّه ورضوانه واسعده بالتوفيق،وقفنا على كتابه وهو ثقتنا بما هو عليه وأنّه عندنا بالمنزلة والمحل الذي نيسرّانه، زاد الله في احسانه إليه انه ولي قدير والحمدلله لا شريك له وصلى الله على رسوله محمد وآله وسلم تسليماً كثيرا ). وردت هذه الرقعة يوم الاحد لست ليال خلون من شوال سنة خمس وثلاثمائه ( البحار ج51 ص 356 ـ الغيبة للشيخ الطوسي، ص 227).


وسئل أبو سهل النوبختي ( وهو من المتكلمين المبرزين في بغداد وكبير أسرة النوبختيين وقد ألّف كتبا كثيرة): كيف صار هذا الأمر ( النيابة) إلى الشيخ أبي القاسم بن روح دونك؟



عظمّ الله اجركم في مصيبة علي بن بابويه القمي فقد رحل عن الدنيا في هذه الساعة.


فسجل هؤلاء تلك الساعة وذلك اليوم وذلك الشهر، ثم بعد مرور (17) أو (18) يوماً وصل الخبر بوفاة علي بن بابويه القمي في تلك الساعة نفسها،(الكنى والالقاب، ج3 ص 231 البحارج51 ص 361).


وتوفي عليّ بن محمد السمري عام (329) هجري ( الغيبة للشيخ الطوسي،ص242 ـ 243) ، وقبل وفاته جاءت إليه مجموعة من الشيعة وسألوه ان يوصي إلىاحد، فأجاب: لله أمر هو بالغه ( البحار ج51 ص360).


وخرج من الإمام الغائب (عليه السلام) توقيع حول السمري فأخرجه إلى الناس واستنسخوه منه، وهذا هو نصه:


( بسم الله الرحمن الرحيم يا عليّ بن محمد السّمري اعظم الله اجر اخوانك فيك: فانّك ميت ما بينك وبين ستة ايام فاجمع أمرك ولا توص إلى احدفيقوم مقامك بعد وفاتك، فقد وقعت الغيبة التامة فلا ظهور الا بعد اذن الله تعالىذكره وذلك بعد طول الأمد وقسوة القلوب وامتلاء الارض جوراً وسيأتي شيعتي من يدعي المشاهدة


ويعدّ نواب الإمام الخاصون من اتقى واشرف رجال عصرهم ويتعمدعليهم الشيعة ويطمئنون بهم كثيراً، وخلال سنين ( الغيبة الصغرى ) كان الشيعة يطرحونعليهم مشاكلهم ومسائلهم فيجيب عليها الإمام (عليه السلام) ويوصلها هؤلاء النوابللشيعة، وفي هذه الفترة كان يتيسر مثل هذه الارتباط وحتى بعض الصالحين استطاع الظفربلقاء الإمام والتمتع بمجالسته بواسطة هؤلاء النواب.


والكرامات والمعجزات التي كانت تحدث في هذه المرحلة منالإمام (عليه السلام) على يد نوابه المعينين فانها كانت تزيد الشيعة اطمئناناًووثوقاً يقول المرحوم الشيخ الطوسي في كتاب ( الاحتجاج ):


( ولم يقم احد منهم ( أي من النواب الخاصين ) بذلك الا بنصعليه من قبل صاحب الزمان (عليه السلام) ونصب صاحبه الذي تقدم عليه، فلم تقبل الشيعةقولهم الا بعد ظهور آية معجزة تظهر على يد كل واحد منهم من قبل صاحب الأمر عليهلإسلام تدل على صدق مقالتهم وصحة نيابتهم …) (البحار ج51 ص 362).


وعلى كل حال فبمجرد انتهاء مرحلة ( الغيبة الصغرى ) بدأت مرحلة (الغيبة الكبرى ) ولا تزال مستمرة إلى الان، وفي زمان الغيبة الصغرى كان باستطاعة الناس ان يستلموا أجوبة مسائلهم من الإمام (عليه السلام) بواسطة نوابه الخاصين، الا ان هذا الأمر غير ميسور في زمان الغيبة الكبرى، ويتعين على الناس فيهذه المرحله ان يعرضوا مسائلهم على نواب الإمام العامين ويأخذوا منهم أجوبتها، وذلك لانهم ( حجة) بالنظر إلى تخصصهم وإلى الروايات الواردة بحقهم، يقول المرحوم الكشي: لقد صدر توقيع من الإمام (عليه السلام) مضمونه بانه لا عذر ولا ذريعة لأي واحد من محبينا في التشكيك فيما ينقله عنا ثقاتنا، فهم يعلمون اننا قد اودعنا سرنا عندهم واعطيناهم اياه ( المهدي ص 182 ـ 183).


وأيضاً ينقل الشيخ الطوسي والشيخ الصدوق والشيخ الطبرسي عن اسحاق بن عمار انه قال: قال مولانا الإمام المهدي (عليه السلام) ( فيما يتعلق بواجب الشيعة في زمان الغيبة ) :


( وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فانهم حجتي عليكم وأنا حجة الله عليهم )، ( الاحتجاج، ص 283).


وينقل المرحوم الطبرسي في كتاب (الاحتجاج) عن الإمام الصادق (عليه السلام) انه قال ضمن حديث :


( وأما من كان من الفقهاء صائناً لنفسه حافظاً لدينه مخالفاً لهواه مطيعاً لأمر مولاه فللعوام ان يقلدوه)، ( المهدي ص 182 ـ 183)


وهكذا فشؤون المسلمين في زمان الغيبة الكبرى تكون في يدالولي الفقيه، ولابد ان تتم وتجري تحت اشرافه وادارته، وصحيح ان منصب الفتوىوالقضاء والحكم كان قد جعل للفقهاء من قبل بواسطة الائمة المعصومين (عليهم السلام) الا ان شرعية المرجعية وزعامة فقهاء الإسلام تبدأ من هذا التاريخ وهي مستمرة إلىظهور الإمام صاحب الأمر والزمان عجل الله فرجه.


فوائد وجود الإمام أثناء الغيبة :


إنّ بعض الناس الذين لا اطلاع لهم على الفسلفة الوجوديةللإمام المعصوم يتساءلون: ما هي الفائدة من وجود الإمام في عصر الغيبة؟


ولا يعرف هؤلاء ان الغرض من خلق عالم الوجود لا يتكامل الابوجود حجة الله المعصوم حتى يتفرغ لعبادة الله سبحانه بمعرفة كاملة.


فالملائكة قد اعترضوا على اصل خلق الانسان، وقارنوا بين مايصدر منه من فساد وطاعة، ولم يكونوا يرون ترجيح ا لخلق الانسان، وكانوايقولون:


( أتجعلُ فيها من يفسدُ فيها ويسفك الدماءَ ونحنُ نسبحُبحمدكَ ونقدسُ لك ) (سورة البقرة ـ الاية 30).


وقد اقنعهم الله وأسكتهم بما أظهره لهم من علم آدم ومعرفته بحقائق العالم وملكوته، مما يستلزم بالتالي معرفته الكاملة بالله تعالى وعبادته له.


وعندما أظهر آدم (عليه السلام) ـ بأمر من الله ـ علمه للملائكة وعرف هؤلاء الحقيقة الوجودية لحجج الله وما لهم من منزلة عظيمة عند الله فقد أدركوا انّ تسبيح وتقديس الملائكة لا يمكن مقارنته بتسبيح وتقديس أولياء الله وحججه ولما كان هؤلاء الكرام من نوع البشر فان خلق نوع الانسان في محله وهو أمرراجح ومناسب.


إذن وجود هؤلاء المطهرين ـ الذي يشكل فلسفة الوجود ـ هوالأمر المقنع وهو الذي جعل الملائكة يستسلمون، وذلك لانّ عبادتهم لا نظير لها، ولاتوجد عبادة تحل محل عبادتهم، وكما ان وجود هذه الحجج الالهية كان مقنعاً في بدء خلقوظهور النوع البشري فهو مقنع أيضاً في استمرار المجموعة البشرية، ولابد من وجود حجةالله دائماً في المجتمع الانساني، فإذا شملتنا نعمة الوجود فذلك ببركة وجود هؤلاءالصالحين، ولو لم يكن هؤلاء الكرام لما وجدنا وما لبسنا الآن ثوب الوجود وإذا لميكن واحد من هؤلاء الأطهار لا لتحقنا بالعدم، وبناءً على هذا فان حجج الله ليسوااولياء نعم الناس في المعارف والعلوم فحسب وإنَّما هم اولياء نعمة الوجود عليناأيضاً ولهم المنة علينا.


ونقرأ في زيارة الجامعة :


( مواليّ لا أحصي ثناءكم ولا ابلغ من المدح كنهكم ومن الوصف قدركم وأنتم نور الاخيار وهداة الابرار وحجج الجبار، بكم فتح الله وبكم يختم وبكمينزل الغيث وبكم يمسك السماء ان تقع على الارض الا باذنه وبكم ينفس الهم ويكشف الضر … ).


وينقل الإمام الكاظم عن والده الكريم الإمام الصادق (عليهم االسلام) قوله:


( …… وبعبادتنا عُبد الله عزوجل ولولانا ما عُبد الله ) ( اصول الكافي ج1 ص 193).


وورد في روايات عديدة مثل هذا النص:


( ان الارض لا تخلو إلا وفيها إمام … ) ( اصول الكافي ج1 ص 178 الحديث 2 ).


ويقول الإمام الباقر (عليه السلام):


( والله ما ترك الله أرضا منذ قبض آدم (عليه السلام) الاوفيها إمام يُهتدى به إلى الله وهو حجته على عباده ولا تبقى الارض بغير إمام حجةلله على عباده) ( اصول الكافي ج1 ص 178 الحديث 8 ).


والموضوع الاخر هو الهداية المعنوية للإمام، فالإمام المعصوم (عليه السلام) كما انه هاد ومرشد في مرحلة الاعمال الظاهرية فهو هاد أيضاًفي مرحلة الحياة المعنوية، وتسير حقائق الاعمال بهدايته.


يقول الله جل شأنه في القران الكريم :


( وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات ) ( سورة الانبياء الاية 73).


ويقول في آية اخرى :


( وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا) ( سورة السجدةالاية 24).


ويقول العلامة الطباطبائي رضوان الله عليه:


يستفاد من مثل هذه الايات ان للإمام علاوة على الارشادوالهداية الظاهرية لوناً من الهداية والجاذبية المعنوية وهي من سنخ عالم الأمروالتجرد، فهو يؤثر ويتصرف في القلوب المؤهلة بواسطة حقيقة وباطن ونورانية ذاته ويجذبها نحو مرتبة كمال الوجود وغايته ( الشيعة في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهدي عَجّل الله تعالى فرجه الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جبرئيل والامام المهدي عجل الله تعالى فرجه
» علاقة ليلة القدر بالامام المهدي عجل الله تعالى فرجه
» القاب ومعاني أسماء الامام المهدي(عجل الله فرجه)
»  من هو المنتظر الحقيقي للإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه
» مكتبه جميع الكتب حول الإمام المهدي سلام الله عليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشاق المنتظر (عج) :: اقسام اهل البيت عليهم السلام :: قسم الامام المهدي المنتظر (عج)-
انتقل الى: